تقارير ودراسات

التقارير ربع السنوية لحرية الدين والمعتقد في مصر 

تهدف هذه السلسلة من التقارير بشكل أساسي إلى توفير مرجع للمعلومات الأولية بشأن أهم التطورات السياسية والقانونية والمجتمعية التي تؤثر على درجة التمتع بحرية الدين والمعتقد في مصر، بما يمكّن الباحثين والإعلاميين والمشرعين وصانعي السياسات من الإحاطة بهذه التطورات، في ظل الندرة النسبية لهذه المعلومات الأولية أو عدم إمكانية التحقق منها في بعض الأحيان. وعلى هذا، فإن التقارير لا تقدم تحليلاً معمّقاً لهذه التطورات، وإنما تكتفي برصدها وتوثيقها كأساس لإجراء مثل هذا التحليل.

ويعتمد برنامج حرية الدين والمعتقد في المبادرة المصرية للحقوق الشخصية في إعداد هذه التقارير على النشاط الميداني لفريق البرنامج، والحالات والشكاوى الواردة مباشرة إلى المبادرة المصرية خلال فترة الرصد، والمعلومات المنشورة في وسائل الإعلام والتي يقوم باحثو البرنامج بتوثيقها، بالإضافة إلى ما ينشر في الجريدة الرسمية من قوانين وقرارات تتصل بحرية الدين والمعتقد. ولا تقدم التقارير ـ بطبيعة الحال ـ حصراً شاملاً لكافة التطورات المتصلة بالشئون الدينية في الفترة محل الرصد، وإنما تقتصر على المعلومات التي رأى معدو التقرير أهميتها وارتباطها بتحقيق الهدف المرجو من التقرير أولاً، ثم تمكنوا من توثيقها والتحقق من صحتها ثانياً.

التقارير الربع سنوية حول حرية الدين والمعتقد في مصر عام 2009 

التقارير الربع سنوية حول حرية الدين والمعتقد في مصر عام 2008 

دراسة تحليلية
تقدم هذه الدراسة خلاصة لما قام برنامج حرية الدين والمعتقد بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية برصده وتوثيقه من أحداث العنف أو التوتر ذي الطابع الطائفي في مصر منذ يناير 2008 وحتى يناير 2010. وتعرض الدراسة تحليلاً موجزاً لهذه الأحداث من حيث: طبائعها وأماكنها وأوقات حدوثها ومداها الزمني والأسباب المباشرة التي أدت إلى اندلاعها وكيفية تفاعل أجهزة الدولة معها. وتحاول هذه الدراسة تحليل الأسباب والعوامل التي ترى المبادرة المصرية للحقوق الشخصية أن من شأنها أن تفسر ارتفاع وتيرة العنف الطائفي في مصر بشكل عام؛ وإن كانت الدراسة لا تتوسع بالشكل الكافي في هذه النقطة، حيث أن الغرض الأساسي من الدراسة هو تحليل ما حدث في مصر خلال العامين الماضيين. وتضم الدراسة أيضاً  عدداً من التوصيات إلى أجهزة الدولة المصرية للبدء في العمل عليها لمواجهة ظاهرة العنف الطائفي. كما تضم الدراسة ملحقا برسوم بيانية توضيحية وجداول لأحداث العنف الطائفي التي وقعت منذ عام 2008 موزعة جغرافياً وزمنياً.
للاطلاع على الدراسة اضغط هنا

تقارير ذات صلة
  • تقرير نجع حمادي: شهود على الفتنة - يناير 2010
  • تقرير هويات ممنوعة - نوفمبر 2007
  • تقرير حرية الاعتقاد وقضايا الشيعة في مصر - أغسطس 2004